كيف يمكننا استبدال خميرة الخبز لتحضير عجين خبز مميّزا

تعتبر خميرة الخبز من المكونات الأساسيّة لتحضير الخبز بالمنزل، غير أنّنا نضطرّ في بعض الأحيان للإستغناء عنها بسبب فقدانها. فكيف يمكن الاستغناء عن الخميرة والحصول على عجين مميّز وطري؟
إنّ الغاية من استعمال خميرة الخبز هو الحصول على عجين لينة ومرتفعة، وهذا ما يدفعنا للبحث في مطابخنا عن بديل يحقّق لنا نفس النتيجة لنحصل على خبز شهي نصنعه بأنامل أصابعنا
  • خميرة طبيعية:
يمكننا اليوم تحضير خميرة طبيعية بالمنزل، وذلك بمزج الفارينة بالماء والسكّر أو العسل. وترك الخلطة جانبا ما لا يقلّ عن ساعة ونصف قبل استعمالها في تحضير عجين الخبز.
وللإشارة، فإنّه بإمكاننا تحضي كميّة من الخميرة الطبيعية، ثمّ  وضعها في وعاء زجاجي وتركها مكشوفة ما لا يقلّ عن ساعتين ثمّ تغطيتها وحفظها لاستعمالها عند الحاجة.
  • خميرة كيميائية:
مما لا شكّ فيه، هو أنّ الخميرة الكيميائية لا تقلّ أهمية عن خميرة الخبز، إذ يمكن استعمالها في تحضير الخبز بالمنزل دون عناء، وستكون النتيجة مميزة إن التزمنا بالوصفة، حيث يضاف كيسا من الخميرة الكيمائية لـ400 غ فارينة، مع ضرورة ترك العجين ساعة ونصف كحدّ أدنى قبل تشكيل الخبز ووضعه في الفرن.
أمّا الشرط الثاني لنجاح الوصفة، هو ضرورة تسخين الفرن مسبقا قبل طهي الخبز تحت درجة حرارة 180 ولمدّة 20 دقيقة.
  • مزيج بيكربونات الصوديوم بالليمون:
إنّ مزيج ملعقة طعام من بيكربونات الصوديوم بعصير نصف ليمونة يمكن أن يكون بديلا لخميرة الخبز إن كنا سنستعمل 500 غ من الفارينة. (الكمية تتضاعف بتضاعف كمية الفارينة المستعملة). ثمّ نترك العجين يرتاح ما لا يقل عن ساعة قبل خبزه.
  • مزيج بيكربونات الصوديوم باللبن:
يمكننا مزج ملعقة طعام من بيكربونات الصوديوم باللبن، واستعمال الخليط كخميرة طبيعية تمزج مع الفارينةى لتحضير الخبز، وقد ابتكر البريطانيون هذه الوصفة كبديل لخميرة الخبز
حلول بديلة يمكن أن تجعلنا نصنع خبزا لذيذا بالبيت، ولكن ماذا لو فقدنا جميع المكونات ورغبنا في إعداد الخبز ؟
وفرة السميد أو الفارينة فقط بالبيت، ليس عائقا للحصول على خبز سميك سهل التحضير، إذ يكفي مزج الكمية المحدّدة بالقليل من الملح وإضافة الماء للحصول على عجين، ثمّ نغطّي العجين بقطعة قماش ونتركها جانبا مدّة ربع ساعة. لتكون الخطوة الموالية فرد العجين وتشكيل أقراص سمكها لا يقل عن 3 مم، لنضع فيما بعد المقلاة فوق النار وندهن سطحها بالقليل من زيت الزيتون ونتركها حتّى تسخن. أخيرا نضع قرص العجين وسط المقلاة مع ضرورة تقليبه من الجانبين (نترك كلّ جانب مدّة دقيقتين) لنحصل على خبز طري

إرسال تعليق

0 تعليقات